انشاء موقع الكتروني ( شرح انشاء موقع الكتروني بإستخدام ووردبريس )

انشاء موقع الكتروني

انشاء موقع الكتروني ( شرح انشاء موقع الكتروني بإستخدام ووردبريس )

هل لديك فكرة موقع الكتروني و ترغب في بدء تطبيقها و انشاء موقعك الالكتروني ؟ تهانينا فقد وصلت اخيراً الي المكان المناسب حيث سنتعرف في هذا الشرح على كيفية انشاء موقع الكتروني احترافي بسهولة من الصفر خطوة بخطوة و بنهاية هذا الشرح سوف تصبح قادر على انشاء موقع الكتروني احترافي بنفسك بكل سهولة و لن تحتاج الي الاعتماد على مطور او شركة تصميم مواقع الكترونية من اجل انشاء موقعك .

انشاء موقع الكتروني اصبح ضرورة لا غنى عنها لأي شركة او نشاط تجاري و ذلك نسبة للتطور الكبير الذي يشهده العالم هذه الايام و سهولة الوصول الي الانترنت بالنسبة لأي شخص و من اي مكان عن طريق اجهزة الهواتف المحمولة و الحواسيب الشخصية ، كما اصبح عملاء الشركات يتوقعون امتلاك الشركة لموقع الكتروني يقدم لهم كل المعلومات و الخدمات التي يرغبون في الحصول عليها .

يساعدك انشاء موقع الكتروني في الوصول الي عدد اكبر من العملاء ، و اذا كنت من الاشخاص الذين يرغبون في انشاء مشروع مربح على الانترنت فإن انشاء موقع الكتروني هو افضل طريقة لتحقيق هذه الغاية ، حيث توجد العديد من افكار المواقع الالكترونية المربحة و التي قد يفوق دخلها في شهر واحد مقدار الدخل الذي تحصل عليه خلال عام كامل من الوظيفة التقليدية و ذلك بسبب كثرة عدد مستخدمي الانترنت و العملاء المحتملين .

اذا نظرت الي اكثر الشركات نجاحاً و اكثرها دخلاً في وقتنا الحالي سوف تجد ان نسبة كبيرة منها تعتمد بشكل اساسي على الموقع الالكتروني او على الانترنت بشكل عام ، فالانترنت اصبح في كل مكان و اصبح يوفر على الناس الكثير من الوقت و الجهد و المال ، فعلى سبيل المثال اصبحت عمليات التسوق تتم على الانترنت من المنزل و لا يحتاج المستخدم الي ركوب السيارة و زيارة المحلات التجارية من اجل التسوق بل يقوم بطلب المنتجات من الموقع الالكتروني على الانترنت و يتم توصيلها اليه حتى المنزل .

اذا كنت تفكر في انشاء موقع الكتروني و لديك فكرة ترغب في تنفيذها فنصيحتنا لك هي الا تتردد ابداً فهذا هو الوقت الانسب و الافضل من اجل انشاء موقع الكتروني يصبح مصدر للدخل من الانترنت يمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل ، كما ان انشاء موقع الكتروني اصبح امر سهل جداً و يستطيع اي شخص مهما كان مستوى خبرته انشاء موقع الكتروني احترافي بسهولة في اقل من 10 دقائق .

كذلك فإن تكلفة انشاء موقع الكتروني منخفضة ولا تحتاج الي ميزانية كبيرة من اجل انشاء موقع الكتروني ، خصوصاً في حال قمت بانشاء موقعك الالكتروني بنفسك بدون الاعتماد على شركة او مطور ، لذلك سوف نتعرف في هذا الشرح على كيفية انشاء موقع الكتروني احترافي خطوة بخطوة و سوف نتعرف على المكونات الاساسية لكل موقع الكتروني و الاشياء المطلوبة من اجل انشاء موقع الكتروني بالطريقة الصحيحة .

خطوات انشاء موقع الكتروني هي :

1- حجز الدومين لموقعك الالكتروني :

الخطوة الأولى من اجل انشاء موقع الكتروني هي اختيار عنوان الدومين ( Domain ) الذي ترغب في استخدامه في موقعك الالكتروني ، و يعتبر عنوان الدومين هو بمثابة الاسم الذي سوف تطلقه على موقعك الالكتروني و هو ايضاً نفس العنوان الذي سوف يقوم المستخدمين بكتابته في شريط المتصفح من اجل الدخول الي موقعك الالكتروني ، و لكل موقع الكتروني عنوان الدومين الخاص به ( مثلا Google.com و facebook.com ) لذلك يجب ان تفكر و تقوم بتحديد عنوان الدومين الذي ترغب في استخدامه في موقعك .

بعد ان تقوم بتحديد عنوان الدومين الذي ترغب في استخدامه يأتي الوقت الي حجز الدومين حيث توجد العديد من المواقع الالكترونية التي تمكنك من حجز عنوان الدومين و تسجيله بإسمك ليصبح خاص بك و لا يمكن لشخص اخر استخدامه ، و من اشهر هذه المواقع التي تقدم خدمة حجز الدومينات هي موقع ( GoDaddy ) و موقع ( NameCheap ) و تبلغ تكلفة حجز الدومين من هذه المواقع حوالي 15$ في العام ، و لكن لا تقلق سوف نتعرف في هذا الشرح على كيفية الحصول على الدومين بشكل مجاني في الخطوة التالية .

يعتبر عنوان الدومين بمثابة الاسم الذي سوف تطلقه على موقعك الالكتروني و الذي سوف يعرفه به المستخدمين و الزوار فيما بعد لذلك خذ وقتك و فكر في اسم او عنوان دومين مميز يعبر عن موضوع او تخصص الموقع الالكتروني الذي تنوي انشاءه و يشكل عنوان الدومين الواجهة الرئيسية لموقعك الالكتروني و يعطي المستخدمين اول انطباع حول موقعك الالكتروني لذلك احرص على اختيار عنوان دومين فريد و مميز يتناسب مع نوع و موضوع موقعك الالكتروني .

بعص النصائح المفيدة عند ححز عنوان دومين لموقعك الالكتروني هي ان يكون الاسم او العنوان قصير و سهل الحفظ و النطق و يدل او يشير الي موضوع او تخصص موقعك الالكتروني ، مثل عنوان الدومين الخاص بموقع هوست باشا ( HostBasha.com ) فهو قصير و سهل الحفظ و يعطي فكرة عن تخصص الموقع الالكتروني .

كذلك من النصائح المفيدة عن حجز عنوان دومين لموقعك الالكتروني هو تجنب استخدام الارقام و علامات الترقيم في عنوان الدومين لأنها تجعل تذكر عنوان دومين موقعك اصعب بالنسبة للمستخدمين ، و ايضاً من النصائح المفيدة جداً هي عدم محاولة تقليد عنوان الدومين الخاص بموقع الكتروني اخر و في النهاية يجب ان تقوم بحجز دومين موقعك مباشرة بعد تحديده حتى لا يقوم شخص اخر بحجزه قبلك .

2- حجز الاستضافة :

الاستضافة ( Hosting ) هي المكان الذي يتم فيه تخزين ملفات و بيانات موقعك الالكتروني و جعله متوفر على شبكة الانترنت و يمكن الوصول اليه من جميع انحاء العالم و في اي وقت و هي مكون اساسي من مكونات الموقع الالكتروني و كل المواقع الالكترونية و المدونات الموجودة على الانترنت تستخدم خدمة استضافة ، و الاستضافة هي عبارة عن سيرفر او جهاز حاسوب بمواصفات عالية متصل بالانترنت على مدار 24 ساعة بسرعات عالية و يقوم بتخزين ملفات موقعك الالكتروني و عرضها للمستخدمين عند طلبها في اي وقت .

توجد الكثير من المواقع الالكترونية التي تقدم خدمة الاستضافة و لكن ليست جميعها بنفس الجودة فمنها الممتازة و منها الحيدة و للأسف منها السيئة و التي تتسبب في تعطل موقعك الالكتروني بشكل متكرر و تسبب لك الكثير من المشاكل التي انت في غنى عنها ، لذلك سوف نتعرف في هذا الشرح على افضل موقع يقدم خدمة استضافة عالية الجودة و بتكلفة منخفضة ، و سوف نقوم بشرح كيفية تسجيل الاشتراك في الاستضافة بالطريقة الصحيحة خطوة بخطوة .

شركة الاستضافة التي نوصي بها هنا هي استضافة بلوهوست ( Bluehost ) التي تعتبر الاستضافة رقم واحد عالمياً و التي يستخدمها اكثر من 2 مليون موقع الكتروني من جميع انحاء العالم و هي استضافة تقدم خدمة ممتازة و بتكلفة منخفضة جداً و من اهم مميزاتها انها سهلة جداً و تناسب الاسخاص الذين لم يسبق لهم انشاء موقع الكتروني من قبل .

عند تسجيل الاشتراك في استضافة بلوهوست سوف تحصل على استضافة عالية الجودة لموقعك الالكتروني بتكلفة منخفضة و سوف تحصل على دومين مجاني الامر الذي سوف يوفر عليك تكلفة شراء الدومين بشكل منفصل و يوفر عليك عناء ربط الدومين مع الاستضافة في حال قمت بشراء الدومين من موقع الكتروني اخر .

كذلك عند تسجيل الاشتراك في استضافة بلوهوست سوف يتم تثبيت ووردبريس ( WordPress ) بشكل تلقائي على موقعك الالكتروني مما يعني انك لن تحتاج الي تثبيته بشكل يدوي ، و هذه ميزة مفيدة جداً خصوصاً بالنسبة للمبتدئين حيث سيصبح موقعك الالكتروني جاهز بمجرد الانتهاء من تسجيل الاشتراك في استضافة بلوهوست و تستطيع البدء مباشرة في تخصيصه بالشكل الذي ترغب في و تثبيت الثيم او القالب المناسب .

خطوات حجز استضافة بلوهوست و الحصول على دومين مجاني :

للبدء في انشاء موقع الكتروني بإستخدام ووردبريس نقوم بالانتقال الي موقع استضافة بلوهوست الرسمي من هذا الرابط ( خصم خاص 65% + دومين مجاني ) و النقر على زر GET STARTED

بعد ذلك نقوم بإختيار خطة الإستضافة التي تناسب احتياجات موقعنا الالكتروني ( خطة BASIC ) هي الاشهر و الاكثر استخداماً و تكفي لإنشاء موقع الكتروني واحد لذلك سوف نقوم بإختيارها في هذا الشرح .

ثانياً ، نقوم باختيار عنوان الدومين الذي نرغب في الحصول عليه مجاناً مع استضافة بلوهوست ، كذلك اذا كنت تمتلك عنوان دومين مسبقاً يمكنك اضافته في هذه الخطوة .

ثالثاً ، نقوم باضافة المعلومات الشخصية مثل الاسم و العنوان ، و الدولة ، و رقم الهاتف ، و البريد الالكتروني من اجل انشاء حساب جديد في الاستضافة .

رابعاً ، نقوم بتحديد مدة الاستضافة سواء كنت ترغب في الاشتراك في الاستضافة لمدة 12 شهر ، 24 شهر ، او 36 شهر ، و كلما قمت باختيار خطة الاستضافة لمدة اطول كلما حصلت على خصم اكبر .

خامساً ، نقوم بالغاء تحديد جميع الخيارات الموجودة في هذه الخطوة فهي عبارة عن خدمات اضافية لسنا بحاجة اليها حالياً و يمكن الاستغناء عنها من اجل تقليل تكلفة الاشتراك في الاستضافة الاجمالية .

سادساً ، نقوم باضافة معلومات بطاقة الدفع الالكتروني الخاصة بنا مثل رقم البطاقة ، و الرقم السري ، و تاريخ الانتهاء و أخيرا ً ، نقوم بالموافقة على شروط استضافة بلوهوست و النقر على زر SUBMIT لإتمام عملية التسجيل في استضافة بلوهوست .

تهانيا ، لقد تم الحصول على استضافة بلوهوست بنجاح ، و لقد حصلنا على استضافة عالية الجودة بتكلفة منخفضة جداً و لقد حصلنا على دومين مجاني مع الاستضافة ، و سوف يتم تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على موقع الالكتروني .

هذا يعني ان موقعك الالكتروني قد اصبح جاهز الان و يمكننا الان الدخول الي لوحة التحكم و البدء في تثبيت القالب او الثيم و انشاء و تصميم موقعك الالكتروني مباشرة .

3- تثبيت ووردبريس :

لا بد انك قد سمعت عن ووردبريس من قبل حيث يعتبر ووردبريس ( WordPress ) هو اسهل و افضل طريقة تمكنك من انشاء موقع الكتروني احترافي بسهولة و في اقل من 10 دقائق بدون الحاجة الي استخدام الاكواد او تعلم لغات البرمجة ، فقط عن طريق تثبيت القوالب المجانية الجاهزة و التعديل عليها بالطريقة التي تناسبك سوف يصبح لديك موقع الكتروني بمظهر انيق و مرتب في دقائق معدودة .

المميز في ووردبريس انه يدعم اللغة العربية بشكل كامل و يمكنك انشاء موقع الكتروني باللغة العربية او الانجليزية بدون اي مشاكل ، و الميزة الاهم في ووردبريس انه نظام مجاني بنسبة 100% و مفتوح المصدر بمعنى انك تستطيع استخدام ووردبريس لأنشاء موقعك الالكتروني بدون دفع اي رسوم تسجيل او اشتراك .

للبدء في استخدام ووردبريس يجي اولاً ان تحصل على استضافة و دومين و لا يمكن استخدام ووردبريس الا بعد الانتهاء من حجز الاستضافة و الدومين حيث يتم تثبيت ووردبريس عليهما ، في السابق كنا نقوم بتثبيت ووردبريس على الاستضافة و الدومين بشكل يدوي من لوحة التحكم ، و لكن الان اصبح الامر اسهل و اسرع بكثير حيث تقوم استضافة بلوهوست بتثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على موقعك بمجرد الانتهاء من تسجيل الاشتراك في الاستضافة .

يستخدم اكثر من 38% من المواقع الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت حالياً منصة ووردبريس و ذلك لأن منصة ووردبريس تمكنك من انشاء موقع الكتروني من اي نوع سواء كنت ترغب في انشاء مدونة شخصية ، موقع الكتروني لشركة ، موقع اعلانات مبوبة ، موقع الكتروني تعليمي ، او متجر الكتروني او اي نوع اخر من المواقع الالكترونية الذي يخطر على بالك فإنك تستطيع تصميمه بواسطة ووردبريس .

اذا فإن خطوة تثبيت ووردبريس بشكل يدوي نقوم بها فقط في حال الاشتراك في استضافة من شركة اخرى غير بلوهوست ، و لكن اذا قمت بتسجيل الاشتراك في استضافة بلوهوست فهذا يعني ان تثبيت ووردبريس يتم بشكل تلقائي و عليك الانتقال مباشرة الي الخطوة التالية و هي تثبيت الثيم او القالب الذي سوف يعطي موقعك الالكتروني مظهر احترافي و مميز .

4- تغيير الثيم او القالب :

احدى افضل مميزات منصة ووردبريس هي امكانية تثبيت القوالب او الثيمات الجاهزة على موقعك و التعديل عليها من ناحية الصور و النصوص و الالوان و الخطوط و غيرها من الاعدادات حتى تحصل على موقعك الكتروني بتصميم انيق و مميز و يختلف عن المواقع الالكترونية الاخرى حتى و ان كانت تستخدم نفس القالب ، حيث انه لا توجد حدود على امكانية التخصيص التي يمكن ان تقوم بها على ووردبريس و كل ذلك يتم بسهولة و بدون اي خبرة مسبقة .

يوجد آلاف القوالب المجانية في مستودع القوالب في ووردبريس التي يمكنك تثبيتها مجاناً على موقعك الالكتروني و كذلك يوجد عدد كبير من القوالب المدفوعة التي يمكن شراءها من الانترنت و تثبيتها على موقع ووردبريس ، و لكن في هذا الشرح سوف نتعرف على واحد من اشهر و افضل قوالب ووردبريس المجانية الذي يتميز بالتصميم الانيق و الحجم الخفيف و امكانية التخصيص غير المحدودة .

القالب او الثيم الذي سوف نستخدمه في هذا الشرح هو قالب مجاني يسمى ( Astra ) يمكن ان تجده بشكل مجاني و تقوم بتثبيته من داخل لوحة تحكم ووردبريس الرئيسية عن طريق النقر على تبويب ( مظهر ) و من ثم النقر على ( قوالب ) و النقر بعد ذلك على خيار ( اضف جديد ) و البحث عن قالب ( Astra ) و بعد ذلك نقوم بتثبيته و تفعيله على الموقع .

بعد تثبيت القالب سوف نقوم بتثبيت اضافة ( Plugin ) تعمل مع قالب استرا و تمكنك من اسيراد تصاميم جاهزة و تثبيتها على موقعك الالكتروني و من ثم التعديل على بالشكل الذي ترغب فيه ، لتثبيت الاضافة نقوم بالنقر على تبويب ( اضافات ) و من ثم نقوم بالنقر على خيار ( اضافة جديدة ) و البحث عن اضافة تسمى ( Astra Starter Templates ) و تثبيتها و تفعيلها على الموقع الالكتروني .

5- اضافة الصفحات الي الموقع :

يعتبر الموقع الالكتروني في الاساس هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة مع بعضها البعض و في الكثير من المواقع الالكتروني نجد ان اهم الصفحات التي يتكون منها الموقع هي الصفحة الرئيسية التي تحتوي على اهم الخدمات و المعلومات التي يقدمها الموقع الالكتروني ، و توجد صفحة سياسة الخصوصية التي توضح لمستخدمي موقع السياسات التي يتم تطبيقها عند استخدامهم للموقع ، و صفحة تواصل معنا التي تمكن مستخدمي موقعك الالكتروني من مراسلتك و ارسال الطلبات او الاقتراحات او الشكاوى او الطلبات .

بإستخدام ووردبريس تستطيع اضافة كل الصفحات المطلوبة في موقعك الالكتروني بكل سهولة عن طريق النقر على تبويب ( صفحات ) و من ثم النقر على خيار ( اضف جديد ) و من ثم يتم توجيهك الي شاشة اضافة صفحة جديدة و منها نقوم بكتابة عنوان الصفحة و اضافة المحتوى المطلوب مثل الصور و النصوص و الفديوهات و الازرار و القوائم و غيرها من العناصر التي يمكنك استخدامها و اضافتها الي الصفحة عن طريق خاصة السحب و الافلات و بدون استخدام الاكواد .

توجد بعض الاضافات ( Plugins ) في ووردبريس التي تساعدك في تصميم الصفحة بطريقة احترافية و بسهولة و من اشهر هذه الاضافات هي اضافة ( Elementor ) التي بعد تثبيتها على موقع ووردبريي تمكنك من انشاء و تصميم صفحات احترافية بسهولة ، فقط في شاشة تحرير الصفحة نقوم بالنقر على زر ( التحرير بواسطة Elementor ) الموجود في الشريط العلوي .

بعد البدء في تعلم انشاء الصفحات في ووردبريس سواء عن طريق المحرر الرسمي في ووردبريس او عن طريق Elementor فسوف تصبح قادر على تصميم صفحات موقعك الالكتروني بطريقة احترافية و تتمكن من انشاء و تصميم موقعك و جعله يبدو بمظهر انيق و احترافي ، لذلك احرص على تجربة كل العناصر التي يمكن اضافتها الي الصفحة و تعلم كيفية التعامل معها و تخصيصها حتى تتعود على التعامل معها و يصبح اضافة الصفحات و تحريرها امر سهل و ممتع بالنسبة لك .

6- ضبط اعدادات الموقع الالكتروني :

هنالك بعض الاعداد التي يجب ضبطها في ووردبريس حتى يعمل موقعك الالكتروني بصورة جيدة ، و أول هذه الاعدادات التي سوف نتعرف عليها هي كيفية تغيير لغة لوحة تحكم ووردبريس الي اللغة العربية فكما زكرت لك في بداية هذا الشرح ان ووردبريس يدعم اللغة العربية بشكل كامل و يمكنك انشاء موقعك الالكتروني باللغة العربية بدون اي مشاكل ، كذلك فإن قالب استرا الذي استخدمناه في هذا الشرح هو احد افضل قوالب ووردبريس المجانية التي تدعم اللغة العربية بصورة ممتازة .

لتغيير لغة لوحة تحكم ووردبريس الي اللغة العربية نقوم بالنقر على تبويب ( Settings ) من لوحة تحكم ووردبريس الرئيسية و من النقر على خيار ( General ) و بعد ذلك من صفحة الاعدادات نقوم بالتوجه الي خيار ( Site Language ) و تحديد اللغة العربية و لا ننسى حفظ التغييرات عن طريق النقر على زر ( Save Changes ) الموجود في اسفل الصفحة .

ثانياً سوف نتعرف على كيفية تغيير شكل الروابط في ووردبريس حيث يفضل ان تقوم بتغيير شكل الروابط في بداية انشاء موقعك الالكتروني و قبل البدء في اضافة الصفحات و المقالات الي الموقع حتى لا تتأثر بتغيير شكل الروابط فيما بعد ، و المقصور بتغيير شكل الروابط هو اننا نريد ان يحتوي رابط الصفحة على ( عنوان الدومين +  عنوان المقالة ) ، بينما بشكل افتراضي يحتوي رابط الصفحة على عنوان ( الدومين + التاريخ + عنوان المقالة ) ليصبح شكل الروابط اسهل و افضل .

لتغيير شكل الروابط في ووردبريس نقوم بالنقر على تبويب ( الاعدادات ) و من ثم النقر على خيار ( الروابط الدائمة ) و من صفحة الاعدادات نقوم بتحديد خيار ( عنوان المقالة ) و أخيرا نقوم بحفظ التغييرات ليتم تطبيقها على الموقع .

7- تثبيت الاضافات :

اذا كنت ترغب في الحصول على خاصية او ميزة جديدة و اضافتها الي موقعك الالكتروني فأنت محظوظ جداً كونك تستخدم منصة ووردبريس حيث يمكنك تثبيت الاضافات ( Plugins ), التي تمكنك من اضافة اي خاصية تفكر بها الي موقعك الالكتروني بنقرة واحدة فقط ، توجد آلاف الاضافات في ووردبريس و كل اضافة تعمل على اضافة خاصية او ميزة جديدة الي موقعك الالكتروني ، و توجد اضافات مجانية يمكن تثبيتها و تفعيلها من داخل لوحة تحكم ووردبريس كما توجد اضافات مدفوعة يمكنك الحصول عليها من الانترنت و تثبيتها على موقعك الالكتروني .

اول اضافة ننصح بتثبيتها على موقعك هي اضافة ( Elementor ) التي تمكنك من انشاء و تصميم الصفحات على موقعك الالكتروني و التي تحدثنا عنها في هذا الشرح فهي اضافة لديها نسخة مجانية تحتوي على خصائص تمكنك من انشاء صفحات احترافية بسهولة و اذا اصبحت متمكن و متعود على استخدام هذه الاضافة سوف تفتح لك المجال لأنشاء صفحات المواقع الالكترونية و صفحات الهبوط بإحترافية و يمكنك الاستفادة من هذه المهارة في انشاء صفحات موقعك او تقديم خدمة انشاء المواقع الالكترونية و صفحات الهبوط في منصات العمل الحر على الانترنت .

ثاني اضافة ننصح بتثبيتها على موقعك الالكتروني هي اضافة تسمى ( Rank Math ) تساعدك هذه الاضافة في تهيئة و تحسين موقعك الالكتروني لمحركات البحث او ما يسمى السيو ( SEO ) حيث تعتبر هذه الاضافة حالياً الافضل في مجال تحسين السيو لموقعك الالكتروني الامر الذي سوف يساعدك في تحسين ظهور موقعك الالكتروني ضمن النتائج الاولى في محركات البحث مثل جووجل و بذلك تتمكن من الحصول على زيارات و مستخدمين لموقعك الالكتروني بشكل مجاني .

ثالث اضافة ننصح بتثبيتها على موقعك الالكتروني هي اضافة تسمى ( updraft plus ) تساعدك هذه الاضافة في عمل نسخة احتياطية من موقعك الالكترونية و امكانية تخزين هذه النسخة في حساب جووجل درايف الخاص بك حتى تتمكن من استعادتها في اي وقت ، و يعتبر عمل نسخة احتياطية من موقعك الالكترونية بصورة دورية امر مهم و ضروري جداً لحماية موقعك الالكتروني و حتى تتمكن من استعادته في حال حدوث اي مشكلة ادت الي فقدانه او تعطله .

رابع اضافة ننصح بشدة بتثبيتها على موقعك هي اضافة تسمى ( Wordefnce Security ) تعمل هذه الاضافة المميزة على تأمين موقعك الالكتروني من محاولات السرقة و الاحتيال و محاولات تسجيل الدخول غير المرغوب فيها الي لوحة تحكم موقعك الالكتروني حيث تقوم هذه الاضافة بحماية و تأمين موقعك الالكتروني من الكثير من الهجمات و المخاطر المحتملة و خصوصاً اذا كان موقعك الالكتروني يستخدمه عدد كبير من المستخدمين لذلك يجب الحرص على تأمين موقعك الالكتروني من هذه المخاطر عن طريق تثبيت هذه الاضافة .

8- التسويق للموقع الالكتروني :

الخطوة الاخيرة بعد ان يصبح موقعك الالكتروني جاهز لإستقبال الزيارات هي وضع خطة تسويقية محكمة من اجل الحصول على مستخدمين و عملاء لموقعك الالكتروني فبالطيع لا توجد فائدة من انشاء موقع الكتروني بتصميم مميز و لا يقوم بزيارته او استخدامه شخص غيرك ، لهذا سوف نتعرف في هذا الجزء الاخر من الشرح على اهم الطرق و الوسائل و الاستراتيجيات التي يتم استخدامها في التسويق للمواقع الالكترونية من اجل الحصول على زيارات و مستخدمين حقيقيين لموقعك الالكتروني و تتمكن من تحقيق الارباح و الاهداف المرجوة من انشاء موقعك .

اول و افضل طريقة للتسويق للموقع الالكتروني هي عن طريق تحسينه للظهور في محركات البحث ، و هو يسمى تحسين السيو او ( Search Engine Optimization ) و هو مجموعة من الخطوات العملية التي يمكن تطبيقها على موقعك الالكتروني حتى تساعده في الظهور ضمن النتائج الاولى في محركات البحث التي من اهمها و اشهرها محرك البحث جووجل .

فكما نعلم جميعاً فان عدد كبير من المستخدمين يقومون بالبحث في جووجل بشكل يومي عن اي خدمة او منتج او معلومة يرغبون في الحصول عليها ، لذلك فمهمتك هي ان تقدم لهم هذه الخدمة او المنتج او المعلومة على موقعك الالكتروني بأفضل طريقة حتى يقوم جووجل بوضع رابط موقعك في اعلى نتائج البحث في الصفحة الاولى و بذلك يقوم الاشخاص الذين يبحثون في جووجل بالدخول الي موقعك و التحول فيما بعد الي مستخدمين او عملاء لموقعك الالكتروني .

الطريقة الثانية الفعالة للتسويق لموقعك الالكتروني هي عن طريق منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك و انستغرام و تويتر و يوتيوب و غيرها ، فاذا كنت تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة على احد هذه المنصات فيمكن نشر روابط موقعك الالكتروني و التسويق له لتحصل على عدد كبير من الزيارات الي موقعك الالكتروني من منصات التواصل الاجتماعي ، و لكن يجب ان تتوخى الحذر و لا تكثر من نشر الروابط حتى لا يتعرض حسابك في منصات التواصل الاجتماعي لخطر الايقاف او الحظر .

الطريقة الثالثة التي يستخدمها الكثير من اصحاب المواقع الالكترونية للتسويق لمواقعهم هي عن طريق استخدام الاعلانات الممولة سواء عن طريق خدمة اعلانات جووجل او عن طريق اعلانات فيسبوك و غيرها ، فكل هذه المنصات الاعلانية تسمح لك بالتسويق لموقعك الالكتروني عن طريق انشاء حملة اعلانية مدفوعة يتم فيها انشاء اعلان يشير الي موقعك الالكتروني و عرضه في المواقع الالكترونية المختلفة و بحث جووجل و يوتيوب و فيسبوك و غيرها حتى تحصل على عدد كبير من الزيارات الي موقعك في اسرع وقت ممكن .

كما تلاحظ فإن الطريقة الاولى و الثانية هما طرق مجانية للتسويق لموقعك الالكتروني و لكنها تحتاج الي الكثير من الوقت و الجهد حتى تحصل على عدد كبير من المستخدمين بصورة مجانية و مستمرة ، اما الطريقة الثالثة فهي الاسرع حيث تمكنك من الحصول على عدد كبير جداً من المستخدمين في فترة زمنية قصيرة و لكنها مكلفة حيث يجب ان تقوم بدفع تكاليف الاعلان لتستمر الحملة الاعلانية في العمل و يتوقف عرض الاعلانات بمجرد انتهاء الميزانية المحددة .

شارك رابط الشرح :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي من قِبل المالك